التخطي إلى المحتوى

كيفية انشاء مدونة والربح منها , كيفية إنشاء مدونتك الخاصة واختيار المجال الذي تكتب به , المدونات الإلكترونية على جوجل تعد الآن مصدر من مصادر الربح والعمل، وأصبحت الشركات تعرف قيمة هذه المدونات والتسويق الذي تقدمه لها ولذلك أصبح لأي شركة أو مؤسسة موقع خاص بها يديره فريق كامل متدرب ومسؤول عن هذا العمل فقط لا غير.

والمدونات والمواقع المختلفة يجب أن تكون محددة المجال الذي تقوم بالكتابة عنه، ويفضل أن تكون في مجال من اهتمام الكاتب لكي يستطيع أن يبدع فيه ويكتب بابتكار وتنوع، وفيما يلي سنرى كيفية اختيار مجال مناسب للكتابة في خطوات محددة وأيضًا الطريقة التي ستنشأ بها مدونة وكيفية متابعتها للربح منها.

كيفية انشاء مدونة والربح منها , موقع يتيح إنشاء مدونة سهلة التحكم ومقدمة من جوجل
كيفية انشاء مدونة والربح منها , موقع يتيح إنشاء مدونة سهلة التحكم ومقدمة من جوجل

كيفية انشاء مدونة والربح منها

كيفية انشاء مدونة والربح منها يجب عليك ان تعرف فى البداية ماهية المدونة ؟ المدونة هي عبارة عن المساحة الخاصة بك على الإنترنت، وتتكون من محتوى معين ينال اهتمامك بشكل كبير لكي تستطيع الكتابة والإنتاج فيه بشكل كبير، مدونتك تستطيع أن تجعلها تتمحور حول مجال واحد ومن الممكن أن تكون متعددة المجالات، وفي هذه النقطة فإن الموضوع يتميز بالمرونة، بمعني أنه تستطيع أن تغير مجال المدونة في أي وقت، كما يمكن أن تحدثها وتضيف لها مجالات أخرى وتستطيع أن تجرب أكثر من مجال حتي تستقر على واحد منهم ينال اهتمامك.

كيفية انشاء مدونة والربح منها , موقع يتيح إنشاء مدونة سهلة التحكم ومقدمة من جوجل
كيفية انشاء مدونة والربح منها , موقع يتيح إنشاء مدونة سهلة التحكم ومقدمة من جوجل

اختر الخطوات التي تساعدك على استخدام القالب بعد إضافته للمدونة

خطوات يجب اتباعها عند إنشاء مدونة خاصة بك مباشرة
هناك مجموعة من النقاط يجب اتباعها عند إنشاء مدونة خاصة بك على جوجل، وهذه الخطوات مهمة لكي تعلي من قوة وانتشار مدونتك ووصولها لأكبر عدد من الجمهور، وهذه النقاط هي :-

تحديد مجال “نيتش” المدونة، وتحديد الجمهور المستهدف في كتاباتك.
هذه تعد أهم خطوة، وذلك يظهر من تعدد التنبيه عليها وذكرها في أكثر من موقع، حيث أن قيام المدونة من الأساس وشهرتها يعتمد على المقال المكتوب وطريقة كتابته وترتيبه بشكل يجذب القارئ ولا ينفره، ولذلك كان يجب على مُنشأ المدونة أن يختار مجال معين يحوز لديه قمة الشغف والاهتمام لكي يستطيع الكتابة عنه بنفس الشغف والاهتمام.

موقع يتيح إنشاء مدونة سهلة التحكم ومقدمة من جوجل

ومن جانب آخر يجب عليه أن يكون محدد الجمهور المستهدف من كتاباته، سواء إذا كان يتحدث للشباب وسواء كان عن الدراسة أو العمل أو غيره، ومن الممكن أن يكون يحدث فيه جنس معين في عمر معين بخصوص موضوع محدد بعينه، هكذا تكون بداية المدونة مشرقة.

اختيار اسم النطاق و حجز للإستضافة.
وفي هذه النقطة يختار صاحب المدونة استضافة المدونة الخاصة به بإحدي الطريقتين:-
– إما أن يستضيف المدونة على إحدى المنصات المجانية.
– وإما أن يقوم بشراء نطاق خاص، ويقوم باستضافة خاصة به.

كيفية انشاء مدونة والربح منها , موقع يتيح إنشاء مدونة سهلة التحكم ومقدمة من جوجل
كيفية انشاء مدونة والربح منها , موقع يتيح إنشاء مدونة سهلة التحكم ومقدمة من جوجل

انشاء مدونة بلوجر احترافية

القيام باختيار منصة للتدوين عليها.
يتوفر العديد من المنصات المجانية التي يستطيع الكاتب التدوين عليها، ومن هذه المنصات نجد الووردبريس وأيضًا منصة بلوجر، وهذه تعد من أكثر المنصات مجانية استخدامًا للتدوين والاستعمال.

نشر المقال الخاص بك.
هذه تعد المرحلة الأخيرة التي يقوم بها صاحب المدونة، وفيها يقوم الناشر بنشر محتوى حصري لا يوجد به نسخ من موضوعات أخري، وفريد وذو أهمية تنال من الذوق العام وهذه تكون بداية النشر، بعد ذلك يستطيع صاحب المدونة أن يرى إهتمامك عملاقة أكثر ويترك ما ينال إعجابهم ويبدأ أن يركز عليه في مقالاته الجديدة، ويرى أكثر المقالات والتدوينات والتي أتت بأكبر عدد من التعليقات والإعجاب ويبدأ يكتب في مجالها وما تنتمي إليه.

هذه هي أهم الخطوات التي إذا قام صاحب المدونة بالسير عليها واتباعها يستطيع أن يبدأ عمله على الإنترنت ويربح منه أيضًا، ومع الوقت يستطيع أن يُحدث منه ويعدل عليه لكي يصل لأعلي مشاهدات ويدخل في المنافسات مع المقالات الأخري.

انشاء مدونة مجانية بالعربية

ماهية المجال “النيتش”
النيتش أو المجال يعني المحتوي الذي سوف يكتب على مدونتك ويجذب الزوار لدخولها والتصفح بها وقرائتها.
واختيار المجال هذا ليس بالشئ الهين أو السهل، فهو المحتوي الذي يجذب الزوار، وبالتالي يجب أن يكون جذاب ومبتكر ومفيد وحصري غير منسوخ، ولهذه الأسباب سوف نذكر الطرق التي نستطيع بها اختيار مجال مميز وفريد.

الطريقة التي تقوم من خلالها بتحديد مجال لمدونتك
هناك أشياء يجب عليك أن تضعها محل اعتبار عند اختيارك مجال مدونتك الخاصة وهي :-

أن يكون مجال المدونة من المفضلات أو الهويات.
من الأفضل أن يكون مجال المدونة يحوز هواية لديه صاحب المدونة، وذلك لما سبقنا وأشرنا إليه من أن ذلك سيؤدي إلى كتابتك بطريقة مميزه ومبتكره ، بجانب أنه سيساعدك في أن تقوم بتحديث مقالاتك باستمرار بما يستجد في المجال الخاص بها.

أن يكون مجال مدونتك عن الأخبار.
إذا كان مجال المدونة عن الأخبار فهذا يعد أمرًا شيق جدًا، ولكن يجب أن تكون هذه الأخبار حصرية وتكون متابعة لآخر الأحداث أول بأول.

إذا كان مجال المدونة عن المجالات التقنية.
هنا ستكون ذات زوار بشكل عالي جدًا، لأن هذا المجال من التقنيات في الهواتف واللابتوبات والأجهزة الذكية عمومًا ينال استحسان وبحث العديد من الأشخاص.

كيفية انشاء مدونة والربح منها , موقع يتيح إنشاء مدونة سهلة التحكم ومقدمة من جوجل
كيفية انشاء مدونة والربح منها , موقع يتيح إنشاء مدونة سهلة التحكم ومقدمة من جوجل

أي من المواقع الآتية يتيح خدمة إنشاء المدونات

تحذيرات لك عند البدء في اختيار مجال معين لمدونتك.
أمور يجب الابتعاد عنها عند البدء في اختيار مجال مدونتك والعمل عليها
هناك عدد من التنبيهات يجب أن تراعي عند العمل على مدونتك الخاصة ورفع المقالات عليها، وهذه التنبيهات هي :-

1. عند بدايتك في الكتابة والتدوين لا تختار المجالات التي يكون عليها الكثير من الزيارات منذ البداية، وذلك لكي يستطيع مقالك المنافسة والظهور على جوجل.

2. يجب أن تبتعد عن النسخ تمامًا في مقالاتك، وذلك حتي لا يقوم جوجل بحظرك وقفل مدونتك بحسابك تمامًا، وأيضًا يجب أن تكون المنافسة بينك وبين منافسين شريفة ولا يوجد بها غش أو سرقة.

3. لا تبدأ في الكتابة عن مجالات لا تعرف عنها شئ أو معلومات، وذلك حتي لا تتوقف في وسط طريقك ولا تستطيع الإستكمال، أو تضع معلومات غير مؤكده وتنال من موقعك بشكل سئ.

شرح فيديو عن عمل المدونة والربح منها

أهم المجالات التي تستطيع من خلالها المنافسة

هناك بعض المجالات المهمة والرائدة والتي من الممكن أن تكون تجعل مدونتك عالية وتتصدر البحث، وهذه المجالات هي :-

عالم الموضة.
هذا المجال مطلوب بشكل كبير جدًا، حيث أن الفاشون والديزاين والموضة خي محل بحث الكثير من الأشخاص الآن وخاصة البنات في سن المراهقة والشباب. وتستطيع فيه أن يكون تضيف أحدث صور التصميمات المتنوعة والمختلفة، وتكتب عن أحدث التفصيلات والمشاهير في المجال.

عالم الديكور.
هذا النيتش أيضًا من أهم المجالات التي تلاقى تجمع في الذوق عليها، فهناك من يريد أن يطلي شقته بالدهانات وهناك من يريد أن يجدد عفش منزله بالكامل، ولذلك سنجد أن الإهتمام بهذا المجال كبير جدًا.

انشاء مدونة بلوجر من الهاتف

مجال الطهي والمطبخ.
كل منزل به سيده تريد أن تطبخ وصفة جديدة لكل يوم، أو أنها فوجئت بعزومة كبيرة وتريد أن تدبر أمرها بأكثر طرق الأكل السريعة، أو تريد أن تجرب مطبخ معين من مطابخ دولة معينة مثل إيطاليا أو اليابان أو سوريا، فيكون مدونتك تتحدث في هذا المجال فهذا شئ مميز جدًا يعلى من قيمتها ويظهرها بشكل أسرع.

السياحة والسفر.
هذا يعد ثالث مجال مهم جدًا وشيق في الكتابة عنه، حيث له العديد من الزوار والمريدين، فتقوم من خلاله بذكر أشهر البلاد السياحية والقري والمنتجعات السياحية التي تحتوي عليها، مواقع هذه المدن وطرق السفر إليها وغيرها.
وهناك العديد من المجالات الأخري المهمة التي من المفيد والشيق جدًا الكتابة عنها، والتي تجعل مدونتك في أعلي الظهور عند البحث عن أي موضوع بها.

خدمة مجانية مقدمة من موقع جولة
من يرغب فى عمل مدونة مجانية على منصبة بلوجر ولا يعرف كيف يبدأ الخطوات او لا يعرف كيفية انشائها واختيار القالب المناسب
سوف نقوم بتقديم تلك الخدمة مجانا وهي عمل المدونة وتسليمها لك جاهزة على اضافة المحتوي فقط قم بالتواصل معانا سواء من التعليقات او من خلال صفحة الاتصال بنا .