فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم هيا بنا نتعرف اليوم عن اهمية و فائدة الرضاعة الطبيعية للطفل والأم كثير من الأمهات يرضعون أطفالهم رضاعة طبيعية، حيث أن من المعروف في القرأن الكريم أن الرضاعة الطبيعية تكسب الطفل المناعة الكافية لمهاجمة الأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها الطفل أثناء مراحله العمرية، حيث أن الرضاعة الطبيعية أيضاً تعمل على فوائد كثيرة جداً تكتسبها الأم أيضاً.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

فيوجد في لبن الأم العديد من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الطفل، حيث يوجد به كل العناصر التي توجد في الأطعمة التي يعتاد على تناولها بعد أن يكبر قليللاً، ويمكن لأم أن ترضع طفلها لمدة عاميين فقط، وبعد ذلك يتم فطام الطفل، ويكون في هذيين العاميين قد أكتسب الطفل المناعة الكافية لمهاجمة الأمراض، وسوف نتعرف اليوم على فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم معاً.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم
فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية

توجد بعض الفوائد التي تكتسبها الأم من الرضاعة الطبيعية للطفل ومنها:-

• هرمون الغدة النخامية الناتج من الرضاعة الطبيعية يعمل على إنقباض الرحم ومن ثم يعمل على عودة الرحم لمكانه الأصلي وهذه من صفات الله الذي وصف بأن الرضاعة الطبيعية لديها الكثير من الفوائد للأم.

• كثير من الأمهات يطلقون مصطلح بأن رضاعهم للطفل رضاعة نظيفة وهذا يقصد بأن عادة أثناء فترة إرضاع الطفل لا يوجد تبويض حيث من المستحيل أن يحدث أي حمل طبيعي أثناء فترة الرضاعة وهم العاميين.

• تزيد الرضاعة الطبيعية من ترابط الأم والطفل، حيث أن الرضاعة الطبيعية تعمل على إنتاج هرمون يزيد ترابط الأم والطفل معاً، لذا ننظر على الطفل الذي يرضع يكون قد مترابط جداً بأمه ولا يستطيع البعد عنها تماماً.

• كما أن الرضاعة الطبيعية مفيدة جداً للأم وتمنع أصابة الأم بجميع الأمراض التي تصيب النساء بعد فترة الرضاعة كسرطان الثدي، مما ينصح جميع الأطباء النساء الحوامل بالإصرار على الرضاعة الطبيعية حتى لا يبعد الطفل عن أمه.

فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل

أهم فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل يوجد بعض الفوائد للرضاعة الطبيعية للطفل، حيث تعتبر من أهم هذه الفوائد:-

• لبن الأم خالي من جميع الميكروبات التي توجد في معظم الألبان الأخرى، حيث يقي الطفل من خطر الأصابة بالميكروبات والأوبئة، لذا يوجد طفل واحد من ضمن عشرة أطفال يحدث لديهم ميكروب في المعدة وعادة ما يكون هذا الطفل لم يرضع من أمه وتكون رضاعته من اللبن الصناعي.

• يساعد لبن الأم بشكل واضح على نمو وتكوين الطفل، حيث من خلال لبن الأم يستطيع الطفل أن يزداد أكثر من أثنين كيلو في الشهر الواحد، ويزداد الطفل في أول المراحل العمرية أكثر من بعد أن يمتنع عن الرضاعة الطبيعية.

• كما أن أثبتت الدراسات بأن من يرضع أبنه أو أبنته رضاعة طبيعية لا يوجد أحتمالية لحدوث نسبة الوفاه العالية كما لا يوجد أحتمالية لأصابة الطفل بالأمراض النفسية والعصبية.

عمليات بحث متعلقة بـ فوائد للرضاعة الطبيعية

الآثار الجانبية للرضاعة الطبيعية على الأم
الرضاعة الطبيعية وفوائدها
فوائد الرضاعة الطبيعية للبشره
فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين
فوائد الرضاعة الطبيعية للرحم
معاناة الرضاعة الطبيعية
فضل الرضاعة الطبيعية في الإسلام
مدة الرضاعة الطبيعية في الإسلام

السابق
علاج البرد للاطفال سنتين
التالي
ملف قنوات iptv

اترك تعليقاً