التخطي إلى المحتوى

اعراض احتباس السوائل – كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل – احتباس السوائل يعد احتفاظ الجسم بكميات زائدة من الماء سبباً انزعاج الكثير من الناس، خاصة من الذين يتبعون حمية غذائية ويقومون بمتابعة أوزانهم , ولأن عملية احتباس الجسم للسوائل ليست قصيرة الأجل لذا تعد مراجعة وزن الجسم أسبوعياً افضل من المتابعة اليومية.

اعراض احتباس السوائل - كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل - احتباس السوائل
اعراض احتباس السوائل , كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل,احتباس السوائل

تعرف على اعراض احتباس السوائل وكيفية علاجة

يحتوي جسم الإنسان على حوالي 70٪ من الماء ويدخل الماء في تكوين جسم الإنسان بشكل أساسي وهو ضروري لتعزيز وظائف أجهزة الجسم بشكل عام مثل ( تنظيم درجة الحرارة وتنظيم عمليات الإخراج) .ومع هذا فإن زيادة نسبة الماء في الجسم يمكن أن تسبب أضرار صحية، ومن أمثلة ذلك حالة تسمى الوذمة (Edema) وتعني احتباس الماء في الجسم.

كيفية حدوث مشكلة احتباس المياه والسوائل

يحدث احتباس الماء أو السوائل في الجسم عندما يفشل الجسم في التخلص من الماء الزائد في أنسجتها أو عند وجود مشكلة أو أكثر في آليات الجسم للحفاظ على مستويات السوائل،ويساعد نظام الدورة الدموية والكلى والجهاز الليمفاوي والعوامل الهرمونية وأنظمة الجسم الأخرى في الحفاظ على مستويات السوائل الصحية, يحدث احتباس الماء لعدة أسباب، مثل ارتفاع درجة حرارة الجو أو تناول الأملاح بكميات كبيرة أو قلة الحركة , وتراكم الماء بكميات زائدة قد يؤدي لحدوث تورم في الأطراف أو الانتفاخ أو الزيادة في الوزن بشكل ملحوظ ، الأمر الذي يسبب الانزعاج وعدم الراحة ومشكلات صحية كثيرة .

كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل

أسباب حدوث احتباس المياه
قبل ان تعرف العلاج لابد وان تكون علي دراية بأسباب حدوث المشكلة لديك لأن هذا سيساعدك في الوعي بالمشكلة وإيقاف حدوثها على الأقل .
، إذا ظهرت مشكلة في واحد أو أكثر من هذه الأنظمة ، يمكن أن يسبب حدوث احتباس السوائل ويمكن استعراض بعض الأسباب وهي كالاتي :

1- الإكثار من تناول الملح
يتسبب الإكثار من تناول ملح الطعام والمنتجات التي تحتوي علي املاح بكميات كبيرة في زيادة مستويات الصوديوم في الجسم، مما يساعد في يعني زيادة احتباس الماء في الجسم.

2- تلف الشعيرات الدموية
تعتبر الشعيرات الدموية أوعية صغيرة لها دور رئيسي في تنظيم توازن السوائل في الجسم وهي المسؤولة عن توصيل السوائل إلى الأنسجة المحيطة ، ويمكن لبعض الأدوية، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، أن تتسبب في تلف الشعيرات الدموية.

وفي حالة حدوث تلف الشعيرات الدموية تتمزق جدران الشعيرات الدموية تترك الكثير من السوائل الدموية ويدخل الفراغات بين الخلايا، وإذا كانت الشعيرات الدموية غير قادرة على إعادة امتصاص السوائل، فسيبقى السائل في الأنسجة، مما يسبب احتباس الماء التورم .

اعراض احتباس السوائل - كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل - احتباس السوائل
اعراض احتباس السوائل , كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل , احتباس السوائل

احتباس السوائل

3- قصور القلب الاحتقاني
عملية ضخ القلب للدم تقوم بالحفاظ على الضغط الطبيعي داخل الأوعية الدموية، وإذا تغير معدل ضخ الدم فذلك يسبب احتباس السوائل.قد يكون هناك تورم في الساقين والقدمين والكاحلين.

4- مشاكل الكلى
الكلى مسؤولة عن تصفية الدم والحفاظ على مستويات السوائل في الجسم، فتدخل النفايات والسوائل والمواد الأخرى إلى الأنابيب الدقيقة في الكلى، والتي تعمل كمرشحات.

وإذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح،فلا تستطيع القيام بإعادة مجرى الدم لامتصاص كل ما يمكن للجسم أن يعيد استخدامه ويزيل الفضلات من البول فإن هذه الأعضاء غير قادرة على التخلص من النفايات، بما في ذلك السوائل والصوديوم، سيبقى السائل بعد ذلك في الجسم.

لذلك يعاني الأشخاص المصابون بأمراض الكلى ، من تورم في الأطراف واليدين والوجه.

اعراض احتباس السوائل - كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل - احتباس السوائل
اعراض احتباس السوائل , كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل , احتباس السوائل

أعشاب للتخلص من احتباس السوائل في الجسم

5- السمنة (زيادة الوزن)
الأشخاص المصابون بالسمنة يعانون من التورم او احتباس المياه بسبب الوزن الزائد الذي يحملونه، فتؤدي السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وأمراض القلب، وكلها يمكن أن تؤدي إلى احتباس الماء.

6- سوء التغذية (الوجبات السريعة تحديدا)
كما نعلم ان الوجبات السريعة تؤدي إلى سوء التغذية بسبب فقرها الي البروتينات واحتوائها علي مواد غير صحية على الجسم منها الصوديوم كما ذكرنا سابقاً ان الصوديوم يسبب احتباس المياه بكميات كبيرة داخل الجسم , وعندما يعاني الشخص من نقص حاد في البروتين بسبب فقر المواد الغذائية التي يتناولها (الوجبات السريعة) فقد يكون من الصعب على الجسم نقل السائل الخلالي مرة أخرى إلى الشعيرات مما يعرض الجسم إلى فقدان كتلة العضلات وتضخم البطن، حيث أن هذا بسبب احتباس السوائل في أنسجة الجسم.

كيف أعرف أن جسمي يخزن الماء

7- الحمل
اعراض احتباس السوائل يمكن أن تساهم التغيرات الهرمونية وحمل الوزن الزائد على المعدة في احتباس الماء خلال فترة الحمل مما يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء أكثر من المعتاد، وهذا يمكن أن يسبب انتفاخًا في أسفل الساقين ,وعادة ما تكون هذه الحالة غير ضارة، ويمكن أن يختفي أو يزول معظمها بعد الولادة.
أما إذا تفاقم التورم علي غير المعتاد ، فقد يكون دليل او علامة على تسمم الحمل،يمكن أن يضر بالأم والجنين.

8- الحيض( الدورة الشهرية)
اعراض احتباس السوائل التغيرات في هرمونات يمكن أن تسبب تراكم السوائل قبل الدورة الشهرية،مما يعاني الشخص من انتفاخ وألم في الثدي لكن هذا يدوم فترة بسيطة ولا يكون مزمنا .

9- خلل في الغدة الدرقية
اعراض احتباس السوائل تلعب الغدة الدرقية دورًا في تنظيم مستويات السوائل حيثتفرز هرمونات تساعد علي النمو ، لذلك قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من أمراض تؤثر على الغدة الدرقية من احتباس الماء.

اعراض احتباس السوائل - كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل - احتباس السوائل
اعراض احتباس السوائل , كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل , احتباس السوائل

10- الروتين الثابت (نمط الحياة المستقرة)
اعراض احتباس السوائل يمكن للأشخاص الذين يعانون من ثبات الحركة وتكرار العمل يوميا وقلة الحركة أن يصابوا باحتباس الماء في الأطراف وخاصة أسفل الساقين .

طرق إخراج الماء الزائد من الجسم

للتخلص من الماء الزائد في الجسم بدون أدوية يمكنك اتباع النصائح التالية
مشروبات للتخلص من احتباس السوائل , كيفية التخلص من الماء الزائد في البطن , أعشاب للتخلص من احتباس السوائل في الجسم , التخلص من احتباس السوائل , كيف اتخلص من احتباس الماء في الجسم .

1. الاقلاع عن تناول الأملاح او الحد من تناولها
بسبب احتواء الملح على مركب الصوديوم يعد ذلك سببا أساسيا في زيادة احتباس الماء في الجسم لذلك حاول تقليل استهلاكك للأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح خاصة الأطعمة المصنعة التي تكاد تخلو من الفوائد للجسم .واستبدلها بالخضراوات والفواكه والمكسرات.

والكمية المسموح بها يوميا من الملح هي 2.3 جرام من الملح وهي حوالي ملعقة متوسطة يوميا ، كما يجب الانتباه من تلك الأطعمة كونها تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح ولا ينصح بكثرة تناولها :

1. الوجبات المجمدة.
2. الجبن بأنواعها .
3. اللحوم المصنعة بأنواعها.
4. الصلصات.
5. الخبز.
6. المخلل .
7. الأسماك المدخنة .

اعراض احتباس السوائل - كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل - احتباس السوائل
اعراض احتباس السوائل , كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل , احتباس السوائل

2. التقليل من تناول الكربوهيدرات يوميا
تعد الكربوهيدرات سبب رئيسي في تخزين الماء داخل الجسم. ويساهم التقليل من كمية الكربوهيدرات على زيادة تخلص الجسم من الماء لأن الجسم يلجأ إلى استهلاك مخزون الجلايكوجين في الخلايا. ومن ثم يبدأ الجسم في عملية تحطيم الجليكوجين إلى الوحدات الأساسية المكونة له وهي الغلوكوز.ومن ثم استخدامه كطاقة حرق للحركة التي يبذلها الجسم

فعند تناول الكربوهيدرات يتم تخزين 3 جرام من الماء مع كل جرام من الجلايكوجين،مما يؤدي لاحتفاظ الجسم بالأملاح من خلال إعادة امتصاصه في الكليتين وبالتالي فإن تقليل تناول الكربوهيدرات يساعد على استخدام مخازن الجلايكوجين، وهذا يعني انخفاض كمية الماء في الجسم.
ينصح بالتقليل من الكربوهيدرات، مثل:

1. المخبوزات.
2. الأرز.
3. المكرونة.
4. البطاطا الحلوة .
5. البطاطس .
6. السكريات بجميع أنواعها .
7. الفواكه التي تحتوي علي كميات كبيرة من السكريات والأملاح أيضا مثل (المانجو , الفراولة التين , العنب , البلح )
3. زيادة نسبة البروتين في الطعام

التخلص من الماء الزائد في الجسم , كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم , كيفية التخلص من الماء المحتبس في الجسم , التخلص من الماء الزائد بالجسم في خلال يومين فقط , كيفية التخلص من احتباس السوائل في الجسم , كيفية التخلص من الماء الزائد في البطن , كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم

طريقه التخلص من الماء الزائد بالجسم

عند تناول قدر أكبر من البروتين في نظام غذائي متوازن عالي البروتين يساعد ذلك على فقد الجسم المزيد من الماء عن طريق البول.حيث أنها تقلل من تراكم السوائل في الجسم،

ومن الأطعمة التي تحتوي علي البروتين : –
1. البيض.
2. اللحوم الخالية من الدهون.
3. الدجاج .
4. الالبان .
5. الأسماك والتونة .
6. الشوفان.
4. شرب الماء بكمية أكبر من المعتاد

التخلص من الماء الزائد بالجسم في خلال يومين فقط

لا يعني احتواء الجسم على كمية زائدة من الماء ان حل هذه المشكلة بالتقليل من شرب الماء، بل يحتاج الجسم إلى الماء للحفاظ على رطوبته وحماية الجسم من الجفاف، كما أن الماء يعمل على تحسين وظائف الكلى خاصة، وذلك يساعد في إخراج الماء الزائد والصوديوم من الجسم الكمية المطلوبة من الماء للجسم لا تقل عن 2 لتر ماء يوميًا.

5. تناول القهوة
يحتوي الشاي والقهوة على مادة الكافيين ويعد الكافيين مدراً خفيفاً للبول، مما يعني أنه يزيد التبول وبالتالي تخلص الجسم من الماء، مما يسهل على الجسم عملية التخلص من الماء الزائد، يمكنك فقط تناولهما بكميات معتدلة. ولا تفرط في تناولها،

6. تناول الأطعمة التي تحتوي علي المغنيسيوم
المغنيسيوم معدن من أهم المعادن للجسم، حيث يدخل في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي للحفاظ على وظائف الجسم، حيث يساعد علي تقليل احتباس الماء عن طريق موازنة مستويات الصوديوم في الجسم.
من مصادر المغنيسيوم وأهمها :
1. الخضروات.
2. المكسرات.
3. الحبوب الكاملة.
4. الشوكولاتة الداكنة.
5. الموز .
6. الطماطم.
7. الفاصوليا .
8. الأفوكادو .
9. السبانخ.
7. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يلعب البوتاسيوم دورا هاما في التقليل من احتباس الماء عن طريق موازنة مستويات الصوديوم في الجسم، لذلك احرص على تناول الأطعمة الغنية به مثل
1- الموز
2- الطماطم
3- الفاصوليا
4- الأفوكادو
5- السبانخ.

طريقة التخلص من الماء الزائد في الجسم , طريقه التخلص من الماء الزائد بالجسم , كيفية التخلص من الماء الزائد بالجسم , كيفية ازالة الماء الزائد من الجسم , طرق التخلص من الماء الزائد , مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

اعراض احتباس السوائل - كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل - احتباس السوائل
اعراض احتباس السوائل , كيف اعرف اذا عندي احتباس سوائل , احتباس السوائل

طرق بدنية لإخراج الماء من الجسم

8. ممارسة الرياضة
قد تكون ممارسة الرياضة من أفضل طرق إخراج الماء الزائد من الجسم،و تزيد التدريبات المكثفة، خاصة في الطقس الحار من معدل التعرق وفقدان الماء الزائد وذلك لأن الرياضة تعني بذل مجهود شديد يؤدي إلى تحويل الكثير من الماء إلى العضلات أثناء ممارسة الرياضة لترطيبها وضخ الدم فيها .

وتعد جلسات الساونا وحمام البخار خيارات مثالية لزيادة التعرق وفقدان الماء الزائد.

لا ينصح باستخدام اشياء لكتم الجلد ومساعدة الجسم علي التعرق لأنها غير صحية .

9. الحصول على قسط من النوم كافي لراحة الجسم
يلعب النوم دور مهم جدا في تنظيم كافة العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، والحصول على عدد ساعات كافي من النوم قد يسهل على الجسم الحفاظ على مستوى متوازن من الماء وتقليل عملية احتباسه. والنوم باكرا والاستيقاظ باكرا يساعد أيضا الجسم على تقليل احتباس المياه والسوائل وغيرها من فوائد عدة .

علي عكس ذلك فإن النوم متأخرا او قلة النوم عامة يعد خطرا علي الجسم حيث إن الإجهاد الكورتيزول يزيدان الهرمون الذي يتحكم في توازن الماء في الجسم، والمعروف باسم الهرمون المضاد لإدرار البول .

كيف أعرف أن سمنتي سوائل , أعراض احتباس السوائل , هل احتباس السوائل يزيد الوزن , كيف أعرف أن جسمي يخزن الماء , حبوب احتباس الماء بالجسم , الفرق بين السمنة واحتباس السوائل , رجيم احتباس السوائل .