التخطي إلى المحتوى

ارتفعت أسعار الوقود بشكل كبير خلال هذا العام مما دفع المزيد من الناس إلى التحول إلى السيارات الكهربائية، لكن يواجه الأشخاص الذين يرغبون في شراء سيارات كهربائية مشكلة ارتفاع الأسعار، فلم تكتف الشركات العملاقة مثل تسلا وفورد برفع الأسعار ولكن أيضًا شركات السيارات الكهربائية الناشئة مثل Rivian و Lucid، بالنسبة للمصنعين فإن ارتفاع الأسعار بسبب التكلفة المرتفعة للمواد الخام للبطاريات، حيث يستمر ارتفاع أسعار المواد الخام ونقص سلسلة التوريد الناجم عن التضخم العالمي في إضعاف صناعة السيارات وخاصة السيارات الكهربائية.

مبيعات السيارات الكهربائية
مبيعات السيارات الكهربائية

وعلى الرغم من ذلك، تقترب السيارات الكهربائية النقية من تحقيق إنجاز كبير خلال هذا العام، حيث من المتوقع أن تقترب المبيعات العالمية من 10 ملايين للمرة الأولى، إذا استمر الطلب في الارتفاع بوتيرة سريعة سيزداد الطلب على السيارات الكهربائية بنسبة تقارب 50% طوال عام 2022، على الرغم من الانخفاض الحاد في سوق السيارات العالمي الإجمالي.

يقول خبراء السوق أنه لا يمكن إيقاف مبيعات السيارات الكهربائية، فبينما يكون العالم في خضم حرب في أوكرانيا ويواجه الاقتصاد حالة ركود، إلا أن السيارات الكهربائية وجدت محركات نموها الخاصة.

محركات نمو مبيعات السيارات الكهربائية

1 .زيادة المبيعات
وفقًا لبيانات الصناعة، ارتفعت أسعار تداول أسهم السيارات الكهربائية النقية في جميع الأسواق الرئيسية، في الولايات المتحدة استحوذت على 1% فقط من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في عام 2019، وارتفعت إلى ما يقرب من 5% بحلول نهاية عام 2021، وفي النصف الأول من عام 2022 ارتفع الطلب بنحو 66% على أساس سنوي.

في أوروبا، بلغ إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية ما يقرب من 750000 في عام 2020، وارتفعت إلى 1.143 مليون في العام الماضي، مع تسارع النمو حتى الآن في عام 2022، فواحدة من كل ثماني سيارات كهربائية تباع في المملكة المتحدة بحلول منتصف عام 2022 وتبلغ السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء نحو 5.9%، وفي النرويج ما يقرب من ثلثي جميع السيارات المباعة في النرويج تعمل الآن بالكهرباء تمامًا.

ومع ذلك، فإن أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم هو الصين الذي يُمثل ما يقرب من ثلثي المبيعات العالمية، من المفترض أن تصل المبيعات في الصين إلى 6 ملايين في عام 2022، ويتوقع أن يصل إجمالي الطلب العالمي أو يتجاوز 9.8 مليون وحدة هذا العام.

من المتوقع أن تصل المبيعات في الصين 6 ملايين سيارة، وفي أوروبا نحو 2.5 مليون، وفي الولايات المتحدة من المرجح أن تبلغ 1.1 مليون.

2 .شعور رائع حيال امتلاك سيارة كهربائية
منذ فترة قصيرة كانت السيارات الكهربائية مجرد “سيارات امتثال” صنعتها الشركات لتلبية معايير الانبعاثات الجديدة والاقتصاد في استهلاك الوقود، مثل سيارة نيسان ليف 2011 الأصلية والتي كانت تقتصر مداها على 100 ميل لكل شحنة، كانت بطيئة ولم تكن ممتعة في القيادة.

ولكن كل ذلك تغير عندما جاءت تسلا، فمثلما جعل iPhone الهواتف الذكية أمرًا لا بد منه، فإن سيارة Tesla Model S قد غيرت من طريقة تفكير الناس في السيارات الكهربائية، مما عزز بشكل كبير الشعور “الرائع”.

كما أن الشركات الناشئة على وشك الوصول إلى مكانة جديدة، فمن المتوقع على نطاق واسع أن تقدم تسلا أكثر من مليون سيارة كهربائية خالصة على مستوى العالم لأول مرة هذا العام.

3 .اشتداد المنافسة
لكن تسلا تواجه مجموعة متزايدة من المنافسين الذين اخترقوا مجموعة واسعة من المنتجات، بدءًا من سيارات الهاتشباك الصغيرة إلى الشاحنات الصغيرة الحجم والشاحنات الصغيرة المكهربة بالكامل.

في الولايات المتحدة على سبيل المثال سيكون هناك أكثر من 50 سيارة كهربائية طويلة المدى في السوق بحلول نهاية عام 2022، أي حوالي ثلاثة أضعاف العدد في السوق بحلول نهاية عام 2021، ومن المرجح أن يتوفر 150 طراز في عام 2025.
بينما تكتسب منتجات جديدة مثل Ford’s Mustang Mach-E و F-150 Lightning زخمًا، لا تزال تسلا تهيمن على السوق، تعد السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات طويلة المدى طراز Y هي السيارة الكهربائية النقية الأكثر مبيعًا في أوروبا والولايات المتحدة.
وباعتبارها أكبر سوق للسيارات في العالم، شهدت الصين ارتفاعًا هائلاً في عدد شركات السيارات الكهربائية الجديدة، حيث اكتسبت علامات تجارية مثل BYD و Great Wall و NIO مكانًا سريعًا في السوق، ومن المحتمل أن تصبح الصين أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم بقيادة السيارة الكهربائية Wuling Hongguang MINIEV
ومع ذلك، فإن السيارة الكهربائية النقية الأكثر مبيعًا في الصين تأتي من SAIC-GM-Wuling، يبدأ سعر Wuling Hongguang MINI EV فقط من 5500 دولار وهو ما يقرب من 8% من سعر السيارات الكهربائية النقية في الولايات المتحدة وهو عامل مهم في نجاحها، يبلغ متوسط ​​سعر السيارة الكهربائية النقية في الولايات المتحدة حوالي 65000 دولار.
4 .زيادة السعر
قال الرئيس التنفيذي لشركة فورد “جيم فارلي” مؤخرًا إن تكلفة انشاء سيارة Mach-E تزيد بمقدار 25 ألف دولار عن تكلفة بناء سيارة إيدج SUV تعمل بالغاز، وبسبب ارتفاع التكاليف تم القضاء على أرباح سيارات فورد الكهربائية.
ومن جهة أخري، إن عدم وجود تغييرات واسعة النطاق في طلب السوق بشكل نسبي، أدى الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام بشكل مباشر إلى زيادة أسعار السوق، وهذا هو الأساس في الزيادة الحالية في الأسعار لسيارات الطاقة الجديدة. .

يحذر خبراء الصناعة من أن التكلفة المرتفعة عمومًا للسيارات الكهربائية النقية اليوم تجعل العديد من الناس يتراجعون عن الشراء، بينما يُعتقد على نطاق واسع أن السيارات الكهربائية يمكن أن تصل إلى 20% من سوق الولايات المتحدة، يحذر كبير محللي السيارات في Bank of America Research “جون مورفي” من أنه إذا فشلت شركات صناعة السيارات في خفض التكاليف فقد ينخفض ​​هذا الرقم عند حوالي 10%.

قامت جنرال موتورز مؤخرًا بتخفيض سعر سيارتها الكهربائية شيفروليه بولت للمبتدئين إلى 26595 دولار وتخطط لتسعير شيفروليه إكوينوكس في أوائل 30000 دولار في عام 2024، كما خفضت فولكس فاجن سعر الدخول لطراز ID.4 مع بدء الإنتاج في تينيسي .

يقول صانعو السيارات أن السبب في رفع أسعار السيارات الكهربائية هو ارتفاع تكاليف المواد الخام، حيث قفز سعر كربونات الليثيوم (وهو مكون رئيسي في بطاريات أيونات الليثيوم) بأكثر من 600% خلال الأشهر الـ 12 الماضية، كما ارتفعت بشكل حاد تكلفة المكونات الرئيسية الأخرى مثل النيكل والكوبالت.

يحاول المصنعون ايجاد مصادر جديدة لهذه المواد الخام ويحاولون تقليل كمية المعادن باهظة الثمن اللازمة للبطاريات، قبل الوباء كان من المتوقع أن تنخفض أسعار البطاريات من متوسط ​​150 دولار لكل كيلوواط في الساعة إلى 70 دولار أو أقل في 2025-2030.

هل ستتأثر المبيعات؟
على الرغم من ارتفاع الأسعار مؤخرًا، لا يزال مشترو السيارات الكهربائية في حالة تدفق مستمر، قالت المديرة المالية لشركة Rivian “كلير ماكدونو” في مؤتمر دويتشه بنك أنه منذ زيادة الأسعار في الأول من مارس رأينا الطلب يتسارع فعليًا، لدينا 10000 طلب جديد ومتوسط ​​سعر البيع هو 93000 دولار.

من وجهة نظر البعض، أن زيادة الأسعار لن يكون له تأثير كبير على المبيعات الحالية للسيارات الكهربائية، خاصة في الوقت الحالي الذي يشهد ارتفاع سريع في أسعار النفط العالمية، الأمر الذي لن يكون لها تأثير على حماس المستهلكين تجاه السيارات.

تجدر الإشارة إلى أنه لم ترتفع أسعار جميع السيارات الكهربائية مع ارتفاع التكاليف، بالنسبة للنماذج ذات حجم مبيعات معين، حتى لو تأثر المصنعون أيضًا بالتكاليف المرتفعة، فإن وفورات الحجم لا تزال تساعد الشركات المصنعة على الحفاظ على الأسعار الحالية.